منتدى واحة العلوم


واحة تعليمية لطلاب العلم والباحثين عن المعرفة
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسر إدارة منتدى واحة العلوم الإعلان عن إفتتاح منتدى إسلامي * منتدى صفا الإسلامي* يسر ادارته ان تقوموا بزيارتهم على الرابط التالي
http://safa.forumcongo.com/forum.htm
بعد حمد الله سبحانه تم إفتتاح قسم جديد تحت عنوان مهاراتكم بطلب من أحد الاعضاء هذا القسم لا يمكن مشاهدته الزوار حفاظا على إبداعاتكم وجزاكم الله خيرا
يسر إدارة منتدى احة العلوم التعيليمي أن تنهي إلى علم الجميع عن تنظيم مسابقة من طرف الاخت إخلاص مجيدي في قسم واحة العلم والمعرفة لمزيد من المعلومات ولمعرفة جوائز المسابقة تفضلو على الرابط التالي :
http://baraa.forummaroc.net/montada-f45/topic-t301.htm#899
 هــــــام أعضاء منتدى واحة العلوم التعليمي يسر إدارة منتدى واحة العلوم التعليمي بإ بلاغ كافة الأعضاء أنه تم إفتتاح قسم جديد تحت عنوان تحضير جاد لبكلوريا 2010 الذي يحتوي على ملتقيات الذي نأمل ان نجد أساتذة في كافة المواد ليتم تقديم دروس على المباشر بإستخدام برنامج السكايب
يســــر إدارة منتدى واحة العلوم التعليمي بإبلاغ كافة الأعضاء بإفتتاح باب الإشراف لكل الراغبين في الإشراف الإتصال ب: baraa أو لـجين عن طريق الرسائل الخاصة

شاطر
 

 علم الأحياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين العلوم
مشرفة واحة الإنجليزية
مشرفة واحة الإنجليزية


انثى عدد الرسائل : 10
العمر : 26
الاوسمة : علم الأحياء U21011
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

علم الأحياء Empty
مُساهمةموضوع: علم الأحياء   علم الأحياء I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 29, 2008 3:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


وصلى الله على سيدنا محمد أشرف المرسلين


علم الأحياء


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة





]علم الأحياء 90px-EscherichiaColi_NIAID
علم الأحياء 90px-Goliath_beetleعلم الأحياء 90px-Thompson%27s_Gazelle
يدرس علم الحياء أشكالا متنوعة من الحياة و الأشكال الحية (ضد عقارب الساعة) بدءا من الجراثيم كبكتيريا الإيشيرشيا المعوية و النبتات مثل السرخس ، و الحيوانات كالغزال أو خنفساء جالوت.



علم اﻷحياء أو البيولوجيا (بالإنجليزية: Biology) (من اليونانية، Bios تعني الحياة و Logos تعني المقالة أو الدراسة) هو علم دراسة الحياة و الكائنات الحية من حيث بنيتها، و طبيعتها، و صفاتها، و أنواعها، و القوانين التي تحكم طرق عيشها و تطورها و تفاعلها مع وسطها الطبيعي.
و علم اﻷحياء واسع جدا و ينقسم لعدة فروع من أهمها علم الكائنات المجهرية و علم الحيوان و علم النبات و كذلك علم وضائف اﻷعضاء و الكيمياء الحيوية و علم البيئة. و مع ترقي هذا العلم، منذ القرن التاسع عشر، صار ذات صلات وثيقة بالعلوم أخرى، النظرية منها و التطبيقية، مثل الطب و الصيدلة و مجالات تقنية أخرى تلبي إحتياجات الإنسان الضرورية والمستمرة. و هكذا صرنا اليوم لا نتحدث عن علم بل علوم الحياة (بالإنجليزية: Life Sciences).
يتعاملعلم الأحياء مع دراسة كافة أشكال الحياة . حيث يهتم بخصائص المتعضيات الحية و تصنيفها و سلوكها ، كما يدرس كيفية ظهور هذه الأنواع إلى الوجود و العلاقات المتبادلة بين بعضها البعض و بينها و بين بيئتها . لذلك فإن علم الأحياء يحتضن داخله العديد من التخصصات و الفروع العلمية المستقلة . لكنها جميعا تجتمع في علاقتها بالكائنات الحية (ظاهرة الحياة) على مجال واسع من الأنواع و الحجام تبدا بدراسة الفيروسات و الجراثيم ثم النباتات و الحيوانات ، في حين تختص فروع اخرى بدراسة العمليات الحيوية ضمن الخلية مثل الكيمياء الحيوية إلى فروع دراسة العلاقات بين الحياء و البيئة في علم البيئة.
على مستوى العضوية ، تأخذ البيولوجيا على عاتقها دراسة ظواهر مثل الولادة ، النمو ، الشيخوخة aging ، الموت death و تفسخ الكائات الحية ، ناهيك عن التشابهات بين الأجيال offspring و آبائهم (وراثة heredity ) كما يدرس أيضا ازهرار النباتات و غيرها من الظواهر حيرت الإنسانية خلال التاريخ .
ظواره أخرى مثل إفراز الحليب lactation ، metamorphosis ، وضع البيض ، تشافي healing ، الانتحاء Tropism . ضمن مجال أوسع من الوقت و المكان ، يدرس علماء الأحياء تهجين الحيوانات و النباتات ، إضافة للتنوع الهائل في الحياة النباتية و الحيوانية (التنوع الحيوي biodiversity ), التغير في العضويات الحية عبر الزمن (التطور ), الانقراض ، ظهور الأنواع Speciation ، السلوك الاجتماعي بين الحيوانات ، الخ .. .
يبرز ضمن علم الأحياء علم النبات الذي يختص بدراسة النباتات في حين يختص علم الحيوان بدراسة الحيوانات أما الأنثروبولوجيا فيختص بدرساة الكائن البشري . أما على المستوى الجزيئي ، فتدرس الحياة ضمن علم الأحياء الجزيئي ، و الكيمياء الحيوية و علم الوراثة الجزيئي. أما على المستوى التالي و هو الخلية فهو يدرس في علم الأحياء الخلوي. عند الانتقال لمستوى عديدات الخلايا multicellular ، يظهر لدينا علوم مثل الفيزيولوجيا و التشريح و علم النسج . أما علم أحياء النمو Developmental biology فهو يدرس الحياة في مستوى تطور و نمو الكائنات الحية المفردة أو ما يدعى ontogeny. أما عندما نتقل إلى أكثر من عضوية واحدة ، يبرز علم الوراثة الذي يدرس كيق تعمل مباديء الوراثة heredity بين الآباءو الأنسال . يدرس علم الإيثولوجيا Ethology سلوك المجموعات الحيوانية . أما علم الوراثة المجموعي Population genetics فيأخذ بعين الاعتبار كامل و مجمل المجموعة السكانية population أما النظاميات فتدرس مجالا متعدد الأنواع من الذراري lineage (أنواع من أصل مشترك) . المجموعات الحيوية المترابطة بعلاقات و مواطنها تدرس في إطار علم البيئة و علم الأحياء التطوري evolutionary biology . أحد أحدث العلوم البيولوجية حاليا هو علم الأحياء الفلكي astrobiology (أو xenobiology ) الذي يدرس إمكانية وجود حياة خارج كوكب الأرض .



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hanane-languages.nouvellestar.org
baraa
مدير
مدير
baraa

انثى عدد الرسائل : 317
الموقع : أينما كانت العزة والكرامة الإسلامية
المزاج : أرقص على الشعرة الفاصلة بين العقل والجنون
الاوسمة : علم الأحياء Admin10
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

علم الأحياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الأحياء   علم الأحياء I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 29, 2008 5:41 pm

هلا وسهلابك عزيزتي ياسمين
موضوع رائع ومتكامل . . . جزاك الله عنا كل خير وبارك فيك
والقادم اجمل بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baraa.forummaroc.net
 
علم الأحياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة العلوم :: واحة العلوم :: علوم الطبيعة والحياة-
انتقل الى: