منتدى واحة العلوم
إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى فلا تنسى أن تتفضل بقراءة الأسئلة الشائعة بالضغط على الرابط بالأعلى ، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لكي تتمكن من المشاركة وإذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


واحة تعليمية لطلاب العلم والباحثين عن المعرفة
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسر إدارة منتدى واحة العلوم الإعلان عن إفتتاح منتدى إسلامي * منتدى صفا الإسلامي* يسر ادارته ان تقوموا بزيارتهم على الرابط التالي
http://safa.forumcongo.com/forum.htm
بعد حمد الله سبحانه تم إفتتاح قسم جديد تحت عنوان مهاراتكم بطلب من أحد الاعضاء هذا القسم لا يمكن مشاهدته الزوار حفاظا على إبداعاتكم وجزاكم الله خيرا
يسر إدارة منتدى احة العلوم التعيليمي أن تنهي إلى علم الجميع عن تنظيم مسابقة من طرف الاخت إخلاص مجيدي في قسم واحة العلم والمعرفة لمزيد من المعلومات ولمعرفة جوائز المسابقة تفضلو على الرابط التالي :
http://baraa.forummaroc.net/montada-f45/topic-t301.htm#899
 هــــــام أعضاء منتدى واحة العلوم التعليمي يسر إدارة منتدى واحة العلوم التعليمي بإ بلاغ كافة الأعضاء أنه تم إفتتاح قسم جديد تحت عنوان تحضير جاد لبكلوريا 2010 الذي يحتوي على ملتقيات الذي نأمل ان نجد أساتذة في كافة المواد ليتم تقديم دروس على المباشر بإستخدام برنامج السكايب
يســــر إدارة منتدى واحة العلوم التعليمي بإبلاغ كافة الأعضاء بإفتتاح باب الإشراف لكل الراغبين في الإشراف الإتصال ب: baraa أو لـجين عن طريق الرسائل الخاصة

شاطر
 

 لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baraa
مدير
مدير
baraa

انثى عدد الرسائل : 317
الموقع : أينما كانت العزة والكرامة الإسلامية
المزاج : أرقص على الشعرة الفاصلة بين العقل والجنون
الاوسمة : لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟ Admin10
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟   لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟ I_icon_minitimeالسبت مايو 10, 2008 1:25 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اليوم لاول مره اعرف معلومة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤذن

وهناك حكمه..



الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا ،
وقال أيضا :‏ ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه .‏
وقال غيره :‏ لو أذن وقال :‏ أشهد أن محمدًا رسول اللّه لتوهم أن هناك نبيا غيره .‏

وقيل لأن الأذان رآه غيره فى المنام فوكله إلى غيره .‏

وأيضا ما كان يتفرغ إليه من أشغال .
‏ وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الإما م ضامن والمؤذن أمين " رواه أحمد وأبو داود والترمذي ، فدفع الأمانة إلى غيره .‏

وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام :‏ إنما لم يؤذن لأنه كان إذا عمل عملا أثبته ، أى جعله دائما ، وكان لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة ، وهذا كما قال عمر:‏ لولا الخلافة لأذنت .‏

وأما من قال :‏ إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره فخطأ ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يقول فى خطبته :‏ وأشهد أن محمدا رسول اللَّه .‏

هذا، وجاء في نيل الأوطار للشوكانى "ج ‏2 ص ‏36" خلاف العلماء بين أفضلية الأذان والإمامة وقال فى معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل :‏ إن النبى صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار العلماء بعدهم .‏والله أعلم**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baraa.forummaroc.net
galois
عضو جديد
عضو جديد
galois

ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟   لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟ I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2008 5:06 am

merci pour ce jolie sujet :d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبدعة
مشرفة واحة سيرة الحبيب المصطفى
مشرفة واحة سيرة الحبيب المصطفى


انثى عدد الرسائل : 11
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟   لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟ I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2009 5:28 pm

بارك الله فيك إضافة على ماسبق

هذه الفتوى قد تفيدك
هذا ليس فيه نصّ ، وإنما هو الْتِماس من أهل العلم للحِكمة .

وأول ما قرأت هذا التعليل : " ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه " تبادَر إلى ذهني أنه كان يشهد لنفسه في الْخُطَب .
فهذا تعليل عليل !
ثم رأيت التعقيب عليه في نفس السؤال !
ومثله التعليل بأنه لو أذّن لتُوُهِّم أن هناك نبياً غيره .. فهذا مثل الشهادة ، وقد شهِد صلى الله عليه وسلم لِنفسه بالرسالة .

وأما التعليل بـ " أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا " فالدعوة إلى أصل الإسلام أعظم من الدعوة إلى الصلاة ، والتخلّف عن إجابته صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام أعظم من التخلّف عن إجابته إلى الصلاة .
فالنبي صلى الله عليه وسلم داعياً إلى الله ، ومن تخلّف عن إجابته كان كافراً ؛ فالتعليل بذلك ضعيف .

وكذلك التعليل بـ " وقيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فَوَكَلَه إلى غيره " وهذا أصلا قد صُدِّر بصيغة تمريض وتضعيف ، وهي " قِيل " فهذا يُضَعِّف القول عند أهل العلم .
وهو ضعيف من جهة أن إقرار النبي صلى الله عليه وسلم له إنما كان بِوحْي ، ولما أقرّه النبي صلى الله عليه وسلم صار شِعاراً له ولأمّته من بعده . وإقراره صلى الله عليه وسلم تشريع ، ولذلك فإن الإقرار والتقرير داخل في تعريف السُّـنَّـة .

وتعليله بالانشغال قد يُتعقّب بأنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكِف في المسجد ، وهذا يَردّ هذا التعليل ، لأن المعتكِف مُتفرِّغ من مشاغل الدنيا لازِم للمسجد .

وقد يكون قول العزّ بن عبد السلام أقرب إلى التعليل .

مع أنه يبدو لي أن هناك تعليلاً آخر .. وهو يُشْبِه تعليل أهل العِلم بكونه صلى الله عليه وسلم لم يعتمِر في رمضان ، مع أنه حثّ على العمرة في رمضان وذَكَر فضلها .
وكذلك حثّ على صيام السِّتّ من شوال ، وما نُقِل عنه أنه صامها .

ونحن نرى كيف يكون ازدحام الناس وحرصهم على العمرة في رمضان ، مع أنه صلى الله عليه وسلم لم يَعتَمِر في رمضان . فكيف لو اعتَمَر ؟!

وقبل سنوات وافَقَ يوم عرفة يوم جَمعة .. فكثُر الناس .. لأن وقوفه صلى الله عليه وسلم كان في يوم جمعة – كما ذَكَرَ ابن القيم في زاد المعاد – .. فكيف لو كان صلى الله عليه وسلم قال في ذلك شيئا ؟!

فالذي يظهر أن الْحِكْمة في كونه صلى الله عليه وسلم لم يُؤذِّن أنه صلى الله عليه وسلم قد يَحُثّ على العمل ، ولا يَعمَل به لِحكمة ، لأنه لو تَوَافَق قوله مع فِعله لكان آكد لذلك العمل ، فربما حصلتْ مشقّة على الأمة ، ولربما تقاتَل الناس على تلك الأفعال والسُّنَن .

ويعضد هذا التعليل ويُؤيِّده أنه لما اجْتَمَع وتَوافَق قوله وفِعله يوم الحديبية حينما أمر الناس بالْحَلْق ثم فَعَله ، فلما رأَوا ذَلكَ قاموا فَنَحروا ، وجَعلَ بعضُهم يَحلِقُ بعضاً ، حتى كادَ بعضُهم يَقتُلُ بعضاً غَمّاً . كما عند البخاري في الصحيح .
وهذا سَبَقتْ الإشارة إليه في : شاوروهنّ واعصوهنّ

وهذا يَدلّ على حرصه صلى الله عليه وسلم على أمته ، ورفع الْحَرَج عنهم ، ودَفع المشقّة .
وهذا سبق بيانه في : حريص عليكم

فالنبي صلى الله عليه وسلم حَثّ على الأذان ، وذَكَر فَضْل الأذان ، كما في قوله : المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة . رواه مسلم .
وكما في قوله : لو يعلم الناس ما في الـنِّداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يَسْتَهِمُوا عليه لاستهموا . رواه البخاري ومسلم .

فهذا قوله صلى الله عليه وسلم وحثّـه على الأذان ، فلو تَوَافَق فِعله مع قوله صلى الله عليه وسلم لكاد الناس أن يَقتَتِلُون .

هذا ما أقوله فإن كان صوابا فَمِن الله ، وإن كان خطأ فمن نفسي ومن الشيطان ..

وأستغفر الله وأتوب إليه .

والله تعالى أعلم .


وللفائدة :

فإن صِيَغ ( قِيل ) و ( رُوي ) و ( يُرْوَى ) و ( يُقال ) ونحوها .. تُسمى عند أهل العلم " صِيَغ تمريض " .. أي تضعيف .. فتصدير القول بها ، أو الرواية يُشعِر بِضعفها .

قال الإمام النووي في المجموع شرح المهذَّب : يُنْكَر على المصنف قوله في الحديث الثاني ( ورُوي ) بصيغة تمريض ، مع أنه حديث صحيح كما سبق وقد سبق في الفصول في مقدمة الكتاب ، أنه لا يُقال في حديث صحيح ( رُوي ) بل يُقال بِصِيَغِ الْجَزْم ، فيُقال هنا : وتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم من بئر بضاعة . اهـ .
وقال أيضا : قوله رُوي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة رضي الله عنها ... هذه عبارة جيدة لأنه حديث ضعيف ، فيُقال فيه ( رُوي ) بِصيغة التمريض . اهـ .

والله يحفظك .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لجين
مدير
مدير


انثى عدد الرسائل : 44
العمر : 29
الاوسمة : لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟ Admin10
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟   لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟ I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 10:56 am

مشكووورة أخت المبدعة
بـــــــــــــــ الله فيك ـــــــــارك
*** ألــــــــــــــــف مبارك عليك الإشراف***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا الرسول لم يؤذن ( عليه الصلاه والسلام ) ؟ ادخل وتعرف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة العلوم :: واحـــــــــة القرآن الكريم وسيرة الحبيب المصطفى :: لبيك رســـــــول الله-
انتقل الى: